بن يوسف وفاء

- wafabeny25@gmail.com
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
يكتسي موضوع بحثنا الموسوم بـ: "تَدَاوُلِيَّةُ القَصْدِ فِي تَفْسِيرِ "التَّحْرِيرِ وَالتَّنْوِير" "لمُحَمَّد الطَّاهِر بن عَاشُور" ـ سُورَةُ النِّسَاءِ أُنْمُوذَجًا ـ" أهمّية بالغة في مجال اللّسانيّات التّداوليّة لما يحتلّه القصد والنّظريّة القصديّة من مكانة في الدّرس التّداوليّ، حيث كان القصد مفهوما مفتاحيّا في أيّ تحليل تداوليّ للنّصوص والملفوظات، وكانت القصديّة محورا ولبّا لنظريّة أفعال الكلام التي تعدّ آخر تطوّرات النّظريّة التّداوليّة وأهمّها، كما بدى جليّا أنّ للنّظريّة القصديّة أصولا لا تخفى في التّراث العربيّ، حيث اهتمّ علماء العرب بالبحث في مقاصد الكلام والوقوف على إرادة المتكلّم، لتحقيق التّواصل القصديّ الأمثل، ويعدّ تفسير "التّحرير والتّنوير" من أهمّ النّصوص التّفسيريّة التي اعتمدت أساسيّات الاشتغال النّصّي الحديث، فاعتمد المفسّر على مفهوم القصديّة في الوصول إلى الاستنباطات الصّحيحة للقصد القرآنيّ من أجل الوقوف على الأحكام التّشريعيّة والعقائد الدّينيّة.
وللوصول إلى نتائج دقيقة في هذا البحث حاولنا تقديمه في مقدّمة، ومدخل؛ تناولنا فيه الشّقّ المفاهيميّ للفكر التّداوليّ، وذلك للتّعريف بالتّداوليّة وسرد مراحل نشأتها الفلسفيّة، وصولا إلى أهمّ تفرّعاتها الحديثة، وآليّاتها الإجرائيّة المعتمدة في التّحليل، ليكون بذلك مدخلا إلى التّعريف بالقصديّة ولإبراز العلاقة بين الدّرس التّداوليّ والنّظريّة القصديّة التي تبلورت وتطوّرت أركانها اعتمادا على الآليّات الإجرائيّة للمنهج التّداوليّ، ثمّ ارتأينا التّعريف بالقصد والنّظريّة القصديّة في الفصل الأوّل، ومحاولة الحفر في جذورها الفلسفيّة ونشأتها الفينومينولوجيّة، ثمّ انتقالها إلى الدّراسات اللّغويّة، وسلّطنا الضّوء على دورها وأهمّيتها البالغة في تحليل النّصوص، ووقفنا على علاقتها بنظريّة أفعال الكلام والاستلزامات التّخاطبيّة، والسّياقات المختلفة، كما بحثنا في ملامح هذه النّظريّة في تراثنا العربيّ، وخصّصنا الفصل الثّاني للبحث في ملامح النّظريّة القصديّة عند "محمّد الطّاهر بن عاشور"، في كلّ من علمي التّفسير ومقاصد الشّريعة الإسلاميّة، ووقفنا على مفهوم القصد لديه في كلّ من العلمين، ومدى تكاملهما للوصول إلى القصد الصّحيح من النّصّ القرآنيّ، ثمّ ارتأينا أن نجعل الفصلين الثاّلث والرّابع لتسليط الضّوء على منهج "محمّد الطّاهر بن عاشور" في مقاربة آيات الأحكام من سورة النّساء، واستنباط القصد منها انطلاقا من منهجه النّصّي الشّامل في التّفسير، واعتمادا على أفعال الكلام، والاستلزام التّخاطبيّ، والسّياقات بأنواعها، ومراعاة المقاصد الشّرعيّة في استنباط المقاصد القرآنيّة، بعدّها قرينة مهمّة من القرائن التي يعتمد عليها في تفسيره للقرآن الكريم، كما وقفنا على مدى وعيه بالقصد بمفهومه التّداوليّ.
وقد اقتضت طبيعة البحث توظيف المنهج الوصفيّ والاستعانة بآليات متعدّدة أهمّها الاستقراء والتّحليل لاستنباط الملامح القصديّة في التّفسير، وآليّة المقارنة للوقوف على الفرق بين استنباط المقاصد القرآنيّة والمقاصد الشّرعيّة، مع استثمار إجراءات المنهج التّداوليّ لتحليل النّصّ التّفسيريّ، وقد خلص البحث إلى الجزم بوعي "محمّد الطّاهر بن عاشور" بمفهوم القصد التّداوليّ وإن لم يُحِط بالمصطلحات، ومدى التّقارب بين منهجه في التّفسير والمنهج القصديّ التّداولي لتحليل النّصوص، وأخيرا يوصي بالغوص في بحور هذه المدوّنة الفريدة بالبحث التّداوليّ الحديث لا البلاغيّ واللّغويّ فحسب، كما يوصي بضرورة المزاوجة بين التّراث العربيّ والمناهج اللّسانيّة الحديثة وعدم الإنغلاق على التّراث والتعصب له أو التّحيّز للحداثة ونظريّاتها، وذلك في سعي لصوغ نظريّة عربيّة متكاملة تحافظ على خصوصيّة لغة القرآن الكريم.
Abstract (Ar)
يكتسي موضوع بحثنا الموسوم بـ: "تَدَاوُلِيَّةُ القَصْدِ فِي تَفْسِيرِ "التَّحْرِيرِ وَالتَّنْوِير" "لمُحَمَّد الطَّاهِر بن عَاشُور" ـ سُورَةُ النِّسَاءِ أُنْمُوذَجًا ـ" أهمّية بالغة في مجال اللّسانيّات التّداوليّة لما يحتلّه القصد والنّظريّة القصديّة من مكانة في الدّرس التّداوليّ، حيث كان القصد مفهوما مفتاحيّا في أيّ تحليل تداوليّ للنّصوص والملفوظات، وكانت القصديّة محورا ولبّا لنظريّة أفعال الكلام التي تعدّ آخر تطوّرات النّظريّة التّداوليّة وأهمّها، كما بدى جليّا أنّ للنّظريّة القصديّة أصولا لا تخفى في التّراث العربيّ، حيث اهتمّ علماء العرب بالبحث في مقاصد الكلام والوقوف على إرادة المتكلّم، لتحقيق التّواصل القصديّ الأمثل، ويعدّ تفسير "التّحرير والتّنوير" من أهمّ النّصوص التّفسيريّة التي اعتمدت أساسيّات الاشتغال النّصّي الحديث، فاعتمد المفسّر على مفهوم القصديّة في الوصول إلى الاستنباطات الصّحيحة للقصد القرآنيّ من أجل الوقوف على الأحكام التّشريعيّة والعقائد الدّينيّة.
وللوصول إلى نتائج دقيقة في هذا البحث حاولنا تقديمه في مقدّمة، ومدخل؛ تناولنا فيه الشّقّ المفاهيميّ للفكر التّداوليّ، وذلك للتّعريف بالتّداوليّة وسرد مراحل نشأتها الفلسفيّة، وصولا إلى أهمّ تفرّعاتها الحديثة، وآليّاتها الإجرائيّة المعتمدة في التّحليل، ليكون بذلك مدخلا إلى التّعريف بالقصديّة ولإبراز العلاقة بين الدّرس التّداوليّ والنّظريّة القصديّة التي تبلورت وتطوّرت أركانها اعتمادا على الآليّات الإجرائيّة للمنهج التّداوليّ، ثمّ ارتأينا التّعريف بالقصد والنّظريّة القصديّة في الفصل الأوّل، ومحاولة الحفر في جذورها الفلسفيّة ونشأتها الفينومينولوجيّة، ثمّ انتقالها إلى الدّراسات اللّغويّة، وسلّطنا الضّوء على دورها وأهمّيتها البالغة في تحليل النّصوص، ووقفنا على علاقتها بنظريّة أفعال الكلام والاستلزامات التّخاطبيّة، والسّياقات المختلفة، كما بحثنا في ملامح هذه النّظريّة في تراثنا العربيّ، وخصّصنا الفصل الثّاني للبحث في ملامح النّظريّة القصديّة عند "محمّد الطّاهر بن عاشور"، في كلّ من علمي التّفسير ومقاصد الشّريعة الإسلاميّة، ووقفنا على مفهوم القصد لديه في كلّ من العلمين، ومدى تكاملهما للوصول إلى القصد الصّحيح من النّصّ القرآنيّ، ثمّ ارتأينا أن نجعل الفصلين الثاّلث والرّابع لتسليط الضّوء على منهج "محمّد الطّاهر بن عاشور" في مقاربة آيات الأحكام من سورة النّساء، واستنباط القصد منها انطلاقا من منهجه النّصّي الشّامل في التّفسير، واعتمادا على أفعال الكلام، والاستلزام التّخاطبيّ، والسّياقات بأنواعها، ومراعاة المقاصد الشّرعيّة في استنباط المقاصد القرآنيّة، بعدّها قرينة مهمّة من القرائن التي يعتمد عليها في تفسيره للقرآن الكريم، كما وقفنا على مدى وعيه بالقصد بمفهومه التّداوليّ.
وقد اقتضت طبيعة البحث توظيف المنهج الوصفيّ والاستعانة بآليات متعدّدة أهمّها الاستقراء والتّحليل لاستنباط الملامح القصديّة في التّفسير، وآليّة المقارنة للوقوف على الفرق بين استنباط المقاصد القرآنيّة والمقاصد الشّرعيّة، مع استثمار إجراءات المنهج التّداوليّ لتحليل النّصّ التّفسيريّ، وقد خلص البحث إلى الجزم بوعي "محمّد الطّاهر بن عاشور" بمفهوم القصد التّداوليّ وإن لم يُحِط بالمصطلحات، ومدى التّقارب بين منهجه في التّفسير والمنهج القصديّ التّداولي لتحليل النّصوص، وأخيرا يوصي بالغوص في بحور هذه المدوّنة الفريدة بالبحث التّداوليّ الحديث لا البلاغيّ واللّغويّ فحسب، كما يوصي بضرورة المزاوجة بين التّراث العربيّ والمناهج اللّسانيّة الحديثة وعدم الإنغلاق على التّراث والتعصب له أو التّحيّز للحداثة ونظريّاتها، وذلك في سعي لصوغ نظريّة عربيّة متكاملة تحافظ على خصوصيّة لغة القرآن الكريم.
Abstract (Fr)
This research topic, entitled "The Pragmatics of Intentionality in Muhammad al-Tahir ibn 'Ashur's interpretation of “al-Tahrir wa al-Tanwir”: Surah al-Nisa as a Model," holds significant importance in the field of discourse pragmatics due to the central position occupied by intention (al-qasd) and pragmatic theory in discourse analysis. Intention has been a key concept in any pragmatic analysis of texts and utterances, and pragmatics has been the focus and core of speech act theory, representing one of its latest developments. It is evident that pragmatic theory has roots in the Arab heritage, as Arab scholars have been interested in investigating the purposes of speech and understanding the speaker's intentions to achieve optimal intentional communication. The interpretation of al-Tahrir wa al-Tanwir is one of the most important exegetical texts that adopted the fundamentals of modern textual analysis. The interpreter relied on the concept of intention to reach accurate inferences about the Quranic intent in order to ascertain legislative rulings and religious beliefs.
To achieve accurate results in this research, we attempted to present it in an introduction and an entry point. In the introduction, we addressed the conceptual aspects of discursive thinking, defining discourse pragmatics, providing a comprehensive account of its philosophical origins, and highlighting its modern developments and procedural mechanisms used in analysis. This served as an introduction to the definition of intention (al-qasd) and pragmatic theory and to highlight the relationship between discourse pragmatics and pragmatic theory, which has crystallized and evolved based on the procedural mechanisms of the discursive approach. In the first chapter, we defined intention and pragmatic theory, delving into their philosophical roots and phenomenological origins, and its subsequent transition into linguistic studies. We shed light on their significant role and importance in text analysis, examining their relationship with speech act theory, implicatures, and various contexts. We also explored the features of this theory in our Arab heritage, dedicating the second chapter to studying the features of Muhammad al-Tahir ibn 'Ashur's pragmatic theory in both the field of exegesis and the objectives of Islamic law. We examined his understanding of intention in both fields and the extent of their integration in order to ascertain the correct intention of the Quranic text. Furthermore, we dedicated the third and fourth chapters to shed light on the methodology employed by Muhammad al-Tahir ibn 'Ashur in approaching the verses of legal rulings in Surah al-Nisa and extracting their intentions based on his comprehensive textual approach to interpretation. This methodology relied on speech acts, implicatures, various contexts, and the consideration of legal objectives in deducing Quranic objectives. These chapters also emphasized the significant evidence relied upon in his interpretation of the Quran, as well as his awareness of intention in its discursive sense.
The nature of this research necessitated the employment of descriptive methodology and the utilization of various approaches, including induction and analysis, to deduce the pragmatic features in interpretation. The comparative approach was employed to identify the differences between deducing Quranic objectives and deducing legal objectives. This was done while harnessing the procedural steps of the discursive approach to analyze the interpretive text. This research has affirmed the awareness of Muhammad al-Tahir ibn 'Ashur about the discursive concept of intention, although he did not employ the exact terminology. It also highlighted the convergence between his methodology in interpretation and the discursive pragmatic approach to text analysis. Finally, this research recommends delving into the vast realms of this unique body of work through contemporary discursive research, not limited to rhetoric and linguistics alone. It also emphasizes the necessity of a harmonious combination of Arab heritage and modern linguistic approaches, avoiding exclusivity towards tradition or bias towards modernity and its theories. This pursuit aims to formulate a comprehensive Arabic theory that maintains the specific features of Quranic language.
Scientific publications
* عنوان المقال: "ملامح تداوليّة نصيّة في سورة الحجر من تفسير "التّحرير والتّنوير" للشّيخ محمّد الطّاهر بن عاشور" / مجلّة حوليّات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة/ جامعة 8 ماي 1945 قالمة/ صنف ج/ المجلد 15/ العدد 2/ تاريخ القبول: 30/09/ 2021م، تاريخ النّشر: 26/12/2021م.
رابط المقال : https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/96/15/2/172418
* عنوان المقال: "تجلّيات نظريّات التّعلّم في الكتاب المدرسي وأثرها في تنمية المهارات اللّسانيّة ـ نماذج مختارة من كتب اللّغة العربيّة في التّعليم الابتدائي" / مجلّة الآداب واللّغات والعلوم الإنسانيّة/ جامعة الشّاذلي بن جديد بالطّارف/ تاريخ القبول: 22/07/2021م.
رابط المقال : https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/652/6/1/217708
Scientific conferences
- "موقف المستشرق مونتغمري وات من غزوتي "بدر" و"أحد" من خلال كتابه "محمّد في المدينة"ـ دراسة نقديّة ـ" مشاركة في ملتقى دولي حول: "السّيرة النّبويّة في الكتابات الأدبيّة عند المستشرقين"، يومي 10، 11 مارس 2020م كليّة الآداب والحضارة الإسلاميّة، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميّة ـ قسنطينة ـ الجزائر.
- "التّكامل بين الدّرس اللّساني الحديث وعلم التّفسير ـ تفسير التّحرير والتّنوير لمحمّد الطّاهر بن عاشور أنموذجا ـ" مشاركة في المؤتمر الدّولي الرّابع للدّراسات اللّغوية ICLS يومي 16، 17 ديسمبر2020م كليّة اللّغات، جامعة المدينة العالميّة ـ ماليزيا ـ بالتّعاون مع منصة ARID الدّوليّة.
- "التّشكيل النّصّي في قصيدة الكون ضاق بكلّ حكم جائر للشّاعر الشّهيد عبد الكريم العقون وأثره في تفعيل الحسّ الوطني" مشاركة في الملتقى الدّولي "كتابات الشّهداء الأدباء الجزائريين بين الواقع النّضالي والهاجس الأدبي"، يوم 18 فيفري 2021م، بجامعة الشّاذلي بن جديد ـ الطّارف ـ الجزائر.
- "خصائص لغة الخطاب الدّيني عند الشّيخ المولود الحافظي الأزهري من خلال ديوان خطب الجمعة" مشاركة في الملتقى الدّولي "خصائص اللغة العربية في الخطاب الجامعي والتربوي بين إكراه الواقع وهامش الاختراق" يوم 30/06/2021م، بكلية الآداب واللغات ـ جامعة 8 ماي 1945م ـ قالمة ـ الجزائر.
- "دراسة تحليلية لمذكرات الماستر في قسم اللغة والأدب العربي ـ جامعة 8 ماي 1945 ـ قالمة ـ الجزائر" مشاركة في المؤتمر الدّولي للبحث العلمي في أقسام اللّغة العربيّة للنّاطقين بها وبغيرها يوم 02-04 سبتمبر 2021م بالجمعيّة الدّوليّة لأقسام العربيّة بيروت ـ لبنان.
- "ملامح الدّرس التّداوليّ في التّراث البلاغيّ العربيّ عبد القاهر الجرجاني أنموذجا" مشاركة في المؤتمر الدّولي «البعد التّداوليّ في التّراث اللّغويّ العربيّ القديم» يوم 23 مارس 2022م، بجامعة الشّاذلي بن جديد، الطّارف، الجزائر.
- "تجليّات نظريّات التّعلّم في الكتاب المدرسي وأثرها في تنمية المهارات اللّسانيّة ـ نماذج مختارة من كتب اللّغة العربيّة في التّعليم الابتدائي" مشاركة في الملتقى الوطني الأوّل "تعليميّة اللّغة العربيّة واللّغات الأجنبيّة في الجزائر الواقع والآفاق" يوم 21 جانفي 2021م بجامعة الشّاذلي بن جديد ـ الطّارف ـ الجزائر.
- "تعليميّة نشاط فهم المكتوب في ظلّ المقاربة بالكفاءات وأثرها في تنمية مهارة التّعبير الكتابي وتفعيل مهارة الفهم ـ كتاب اللّغة العربيّة للسّنة الخامسة ابتدائي أنموذجا ـ" مشاركة في الملتقى الوطنيّ "اللّغة العربيّة في مواجهة تحديّات العصر" يوم 09 مارس 2021م، بكليّة الآداب واللّغات ـ جامعة 8 ماي 1945م ـ قالمة ـ الجزائر
- "أثر التّحليل اللّساني النّصّي في تدريس النّصوص في المرحلة الثّانويّة في ظلّ المقاربة بالكفاءات للسّنة الثّانية ثانوي أنموذجا" مشاركة في الملتقى الوطني "إشكالات تعليم النّص الأدبيّ من منظور المقاربات التّعليمية المعتمدة، الواقع والمأمول" يوم 30 ماي 2021م، بقسم اللّغة والأدب العربيّ ـ جامعة الشّاذلي بن جديد ـ الطارف ـ الجزائر.